الطائر المهاجر

تاريخ البحرين,,,,,,,,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ البحرين,,,,,,,,,

مُساهمة  عماد الغريب مدير الادارة في الثلاثاء أبريل 15, 2008 2:33 pm

يعود تاريخ مملكة البحرين إلى أكثر من 5000 عام عندما كانت مركز حضارة دلمون، التي كانت مسيطرة على الخطوط التجارية بين الدولة السومرية ووادي الهندوس.


[تحرير] تايلوس وأرادوس


في القرن الميلادي الأول، كانت البحرين تسمى "تايلوس" من قبل الإغريق حينما قدم نيرخوس لاكتشافها، تنفيذاً لأمر الإسكندر الأكبر. وكانت تايلوس مركز تجارة الؤلؤ. في حين سميت جزيرة البحرين باسم "تايلوس"، سميت جزيرة المحرق باسم "أرادوس". الجدير بالذكر أن مدينة عراد الواقعة في محافظة المحرق الآن أخذ اسمها من ذلك المسمى. في القرن الرابع الميلادي، أصبح البحرين ملحقة بإمبراطورية الساسانيين (المعروفة بعد ذلك باسم بلاد فارس). المسيحية النسطورية تركت آثارها في المحرق، فأسماء بعض القرى التي أطلقوها كالدير والسماهيج لا زالت موجودة.

[تحرير] وصول الإسلام


وفي خلال ظهور الإسلام في القرن السادس الميلادي، كانت البحرين تمثل منطقة أكبر تمتد من البصرة حتى مضيق هرمز، والذي يعرف باسم "اقليم البحرين". ومن ثم شملت البحرين ما هو الآن الإحساء والقطيف بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى "أوال" التي تمثل البحرين الآن. واستمر اسم أوال حتى ثمانية قرون تالية. كانت أوال اسماً لصنم يعبد في البحرين قبل ظهور الإسلام.
البحرين من أوائل الدول التي اعتنقت الإسلام، بعدما ولى رسول الإسلام محمد العلاء الحضرمي إلى القدوم إليها في 629م (العام السابع للهجرة). يعتبر مسجد الخميس من أقدم المساجد التي بنيت في البحرين في عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.
كانت البحرين مركزاً رئيسياً للمعرفة لمئات السنين منذ بداية ظهور الإسلام حتى القرن الثامن عشر الميلادي. كان في البحرين الكثير من الفلاسفة كالشيخ ميثم البحراني الذي توفي عام 1299. وزار الملاح العربي أحمد بن ماجد البحرين عام 1489.

[تحرير] عهد القرامطة


في نهاية العام الثالث للهجرة قاد أبو سعيد الجنبي ثورة القرامطة، وسيطر على البحرين، وجعل من الإحساء عاصمة لها. وقاوم القرامطة حروبهم حتى هزموا من قبل العباسيين عام 976.

[تحرير] البرتغاليون والفرس


التوسع البرتغالي في المحيط الهندي في بداية القرن السادس عشر كان جزء من رحلات فاسكو دي غاما في الخليج العربي. في عام 1521، احتل البرتغاليون البحرين بقيادة أنطونيو كوريا وسيطر على الثورة الناتجة عن تجارة اللؤلؤ، وهزم الملك مقرن، الذي كان يقيم بالقرب من ما هو كرباباد حالياً. وسيطر أيضاً على قلعة البحرين.
في هذه الفترة شهدت البحرين أحداثاً مؤثرة على التجارة الدولية وطرقها الملاحية. كان غلق الطرق التجارية من شرق آسيا إلى غربها أمر مساعد لازدهار الطرق التجارية البحرية من الصين والهند إلى البحر الأحمر ومصر وبلاد الشام، ولكن بعدما جاء البرتغاليين في المنطقة ووصولوا إلى الهند أدى ذلك إلى انهاء ذلك الطريق.
التحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي شهدتها البحرين في تلك الفترة انعكست آثارها على العالم في ذلك الوقت. فالكشوف الجغرافية التي كان سببها الرئيسي هوس البحث عن المجهول فضلاً عن اكتشاف العالم الجديد، واستمرار محاولات الحصول على التوابل قلبت أولويات المصالح السياسية والاقتصادية للدول. شهدت منطقة الخليج العربي تحولات سياسية انعكست على تشكل التاريخ السياسي للمنطقة، حيث كان البرتغاليون من أبرز القوى التي حاولت في القرن السادس عشر السيطرة على طرق الملاحة إلى الشرق الأقصى. فحاولوا استعمار المناطق الواقعة على هذه الطرق ولم يكن ذلك سهلاً لأنهم واجهوا مقاومة محلية من وكذلك القوى الكبرى المنافسة من ناحية أخرى. توجهت أطماعهم إلى الخليج واحتلال هرمز وبسط نفوذهم على منطقة الخليج.
بعد سلسلة من الحروب التي اعتمد فيها البرتغاليون على سفنهم الضخمة المزودة بالمدافع تمكنوا من احتلال بعض المناطق على شاطى الخليج العربي. ونجح البرتغاليون في دفع حكام المنطقة إلى إقامة اتفاقيات تضمن خضوع هذه المنطقة لسيطرتهم. بسبب الموقع البحري الاستراتيجي الذي تحتله البحرين ووجودها وسط الخليج العربي وبسبب المكانة الاقتصادية التي كانت تتميز بها، من بينها كثرة البساتين وغزارة المياه ووفرة التمور، كانت البحرين محط أنظار البرتغاليين فاستولوا عليها عام 1521 واستمرت الجزيرة تحت نفوذهم إلى عام 1602. (1)
قاوم البرتغاليون حتى ثمانين عاماً، حين خرجوا من البحرين عام 1602 بسبب تزامن الانتفاضات والنزاع الإقليمي بين البرتغال وأوروبا. واستغل الشاه عباس الأول الفارسي نقطة الضعف تلك ليطرد البرتغاليين من البحرين وجعلها من ضمن الإمبراطورية الصفوية ليس بشكل حكم أو سلطة ولكن بشكل أمني، فالفارسيين كانوا على علاقة حرب صامتة مع البرتغاليين في ذلك الوقت.

عماد الغريب مدير الادارة

عدد الرسائل : 993
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://emadd.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تاريخ البحرين,,,,,,,,,

مُساهمة  عماد الغريب مدير الادارة في الثلاثاء أبريل 15, 2008 2:34 pm

[تحرير] العتوب آل بن علي


بعد هزيمة نصر آل مذكور في معركة الزبارة عام 1782م وسقوط سيفه في يد الشيخ سلامة بن سيف آل بن علي العتبي قائد العتوب , انتقلوا حكام الزبارة العتوب آل بن علي من مقرهم في الزبارة الى جزيرة المحرق في البحرين واسسوا فريجهم وهو اكبر واقدم فريج في مدينة المحرق الى هذا اليوم وهو فريج آل بن علي. ثم انتقلت بعض الاسر والقبائل وسكنت مع آل بن علي العتوب في المحرق.وكانوا العتوب آل بن علي اقوى قبيلة في البحرين في ذلك الوقت من ناحية العدد والقوة البحرية كما ذكرت عنهم الوثيقة العثمانية المؤرخة عام 1701 بما يملكونه من قوة بشرية وبحرية وما فعلوا في جيش نصر آل مذكور في الزبارة عام 1782م خير دليل على ذلك. وكانوا العتوب آل بن علي يملكون النخيل وبساتين كثيرة في جزيرة سترة والنبيه صالح ومناطق اخرى ولازالوا محتفظين بهذه الصكوك الى يومنا هذا. فكانت هذه القبيلة مستقلة ذاتيا ولم يكن لاى احد اى نوع من السلطة على هذه القبيلة العتوب آل بن علي, حتى في عهد الشيخ عيسى بن علي آل خليفه لم يفرض اى ضرائب على العتوب آل بن علي. وكان لديهم علم يرفع فوق سفنهم اثناء الحروب و في مواسم صيد اللؤلؤ وفي المناسبات كالزواج والاعياد وفي العرضة الحربية ويسمى هذا العلم بالعلم السليمي نسبة الى قبيلة الام بني سليم وهو مميز باربعة خطوط حمراء متبادلة مع ثلاثة خطوط بيضاء. وقد حاولت بريطانية كسب هذه القبيلة عدة مرات لكي تحكم الجزيرة تحت طاعتهاو تحمي مصالحها لمي تتوسع نفوذها بكونها تريد ان تستعمر البحرين ولكنها لم تنجح ورفضوا العتوب آل بن علي ذلك لذا اختارت عائلة اخرى لتكون تحت نفوذها الاستعمارى وبعد ذلك قررت قصف هذه القبيلة عندما كانت في الزبارة عام 1895م لكيسر نفوذها وشكوتها.

[تحرير] آل خليفة


في 1796، هاجروا آل خليفة الذين ينتمون إلى قبيلة عنزة إلى البحرين قادمين من الزبارة بقطر المجاورة. وقد وقع عبدالله بن احمد آل خليفة جد العبدالله آل خليفه الذين في قطر و السعودية، مع اخيه سلمان اول اتفاقية مع بريطانية التي جعلتهم ان يكونوا حاكم للبحرين باعتراف من بريطانية وهي اتفاقية معاهدة السلام البحري عام 1820م. وكذلك تم توقيع معاهدة الهدنة الدائمة للسلام والصداقة في 1861 للحماية من الهجوم الخارجي. وهذه المعاهدة قامت بها الحكومة البريطانية أيضاً مع دول الخليج العربية الأخرى.
أدت المعاهدة بين البحرين وبريطانيا إلى تغييرات اجتماعية جذرية. تأسست أول مدرسة تعليمية عام 1919 وكانت هي مدرسة الهداية الخليفية للبنين، وكذلك تم افتتاح أول مدرسة للبنات في منطقة الخليج في البحرين عام 1928 وهي مدرسة خديجة الكبرى. اكتشاف النفط في البحرين عام 1932، وكانت البحرين أول منطقة في الخليج اكتشف النفط. تطلب إنتاج النفط آلاف العمال المتعلمين، فظهرت طبقة عاملة جديدة ساهم نتاجها إلى تطوير المجتمع البحريني على السنوات الخمسون التالية.

[تحرير] الاستقلال


بعد الحرب العالمية الثانية، أصبحت البحرين المركز الأقل أهمية للإدارة البريطانية لدول الخليج العربية. في 1968، عندما أعلنت الحكومة البريطانية قرارها لإنهاء علاقات المعاهدة بمشيخات دول الخليج العربية، انضمت البحرين إلى قطر والإمارات السبع (الذين يمثلون الإمارات العربية المتحدة الآن) لبحث توحيد الإمارات التسع. في منتصف 1971، لم يستطيعوا الاتفاق على ذلك وقررت البحرين بالاستقلال، واستطاعت القيام بذلك في 15 أغسطس، 1971.

[تحرير] الحياة البرلمانية


كانت البحرين من أسبق وأوعى الدول لضرورة وجود مجلس يناقش الحكم ويحاوره ، فبدأت بالبرلمان عام 1973 ، ولكن سرعان ما تم حل هذا البرلمان بقرار من الأمير الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة في العام 1975.

[تحرير] عهد الملك حمد


أصبح الملك حمد بن عيسى آل خليفة أميراً على البحرين عام 1999 خلفاً لأبيه الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة. شهدت البلاد تغييرات كبيرة منها شرع الانتخابات للبرلمان، وأعطى المرأة حقها في التصويت، وأطلق سراح المساجين السياسيين، ووصفت منظمة العفو الدولية هذا بفترة تاريخية لحقوق الإنسان في البحرين. تحولت البحرين من دولة إلى مملكة في فيراير عام 2002

عماد الغريب مدير الادارة

عدد الرسائل : 993
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://emadd.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى